منتديات ملكة الاحزان
منتديات ملكة الاحزان
منتديات ملكة الاحزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملكة الاحزان


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انتم اعلم ام الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : انتم اعلم ام الله Pi-ca-10
البلد : انتم اعلم ام الله Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

انتم اعلم ام الله Empty
مُساهمةموضوع: انتم اعلم ام الله   انتم اعلم ام الله Emptyالأحد مارس 22, 2009 8:02 pm

انتم اعلم ام الله Alsalam
أنا بشر، والبشر إنسان، ويعني بالإنسان آدم، وقد روي عن ابن عباس أنه قال "إنما سمي الإنسان إنسانا لأنه عهد إليه فنسي"؛ والإنس هم البشر، ولربط العلاقة بين آدم وإنسان ونسيان، قال الله تعالى "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما" "طه آية 115" رغم أن الله تعالى ميّز آدم على غيره وعلّمه الأسماء "وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين، قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا إنك أنت العليم الحكيم، قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنت تكتمون" "البقرة آيات 31-33"؛ وما سجود الملائكة لآدم إن هو إلا سجود للعلم.

وليكن في ذهن الإنسان مهما أوتي من العلم فإن الله تعالى أشعره بوضوح بمستواه "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" "الإسراء آية 85" فهل يستطيع هذا الإنسان أن يجيب عن هذا السؤال "أأنتم أعلم أم الله" "البقرة آية 140" ثم يجيب أيضا عن هذا السؤال الثاني "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" "الزمر آية 9".

ويجيب عن هذا السؤال الثالث الذي وجّهه تعالى لرسوله عليه الصلاة والسلام ليوجّهه للناس كافة "أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى" "الرعد آية 19" وقال الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ناهيك "ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل ربّ زدني علما" "طه آية 114" أي لا بد من الإنصات أولا ليستوفيه ثم القراءة ليحفظه ثم طلب المزيد من العلم لفهم مقاصده.

وأكد الله لرسوله صلى الله عليه وسلم ما ينتظره مستقبلا بقوله تعالى "إن الذي فرض عليك القرآن لرادّك إلى معاد قل ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين" "القصص آية 85" وأشار إلى التربص والانتظار حتى يعلم كل متربص هل انتهج الطريق السوي أم لا "قل كل متربص فتربصوا فستعلمون من أصحاب الصراط السوي ومن اهتدى" "طه آية 135".

وعلى هذا الأساس وفي خاتمة المطاف أفادنا تعالى أنه "سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون" "الشعراء آية 227" وقد أخبر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بطبيعة البشر قائلا ليخبر الناس كافة "قل كل يعمل على شاكلته فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا" "الإسراء آية 84"؛ قيل "عندما يكون الإنسان في العشرين تقوده إرادته، وعندما يكون في الثلاثين يقوده ذكاؤه، وعندما يكون في الأربعين تقوده بصيرته" وقال علي بن أبي طالب "إذا بلغ المرء في الدنيا فوق قدره تنكرت للناس أخلاقه".

وحسب مقولة لقمان الحكيم "ثلاثة لا تعرف إلا بثلاثة: لا يعرف الحليم إلا عند الغضب، ولا الشجاع إلا بالحرب، ولا أخوك إلا عند الحاجة"؛ وصدق من قال "إن طباع النفوس لا تتغيّر، إنما المجاهدة تكفّ عملها، فمن ادّعى تغيّر الطباع ادّعى المحال" وهو قول ابن الجوزي، وقد أفادنا أبو تمام بفائدة هامة للغاية وهي أن يكون الإنسان مثقّفا بكل ثقافات العالم ليصير حبيب كل القلوب:

"إذا كنت من كل الطباع مركّبا
فأنت إلى كل القلوب حبـــيب"

وهذا يتجاوب كليا مع الحديث النبوي الذي روي عن أنس "ثلاث من كنّ فيه استوجب الثواب، واستكمل الإيمان، خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن محارم الله تعالى، وحلم يردّه عن جهل الجاهل".

فعلى الإنسان أن يسعى وهو يخشى، لأنّ من يسعى سعيا مشكورا، ينال رضى الله ورضى الناس، وهذا الصنف من البشر قال الله تعالى عند مجازاتهم أحسن جزاء "إنّ هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا" "الإنسان آية 22"؛ ولهذا إن كان الإنسان يسعى في اتجاه خيري، أو يسعى في اتجاه شري فعليه أن يعلم علم اليقين "وأنْ ليس للإنسان إلا ما سعى، وأنّ سعيه سوف يرى، ثم يجزاه الجزاء الأوفى" "النجم آيات 39-41" ولا يحلم الآثمون بالغفران، وهم لم يرتدعوا، واستمرّوا في إثمهم وطغيانهم، لقد أخبرهم الله تعالى في تنزيله الحكيم، بوضوح وجلاء "إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون" "الأنعام آية 120".

لقد قيل "ما من بشر دائم الإتزان في كل حين" وقيل "توجد العيوب ما وجد البشر" وقيل "التقليد طبيعة البشر"، لكن من عَدْل الله أنه كان رحيما توابا لمن يتوب بدليل قوله تعالى "وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى" "طه آية 82" أما "من لم يتب فأولئك هم الظالمون" "الحجرات آية 11" رغم أن الله تعالى لسعة رحمته قال "فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم" "المائدة آية 39".

ورفقا بك أيها الانسان، وتمنياتي بأن يقبل الله منك توبتك، أنصحك أن تكون توبتك على غرار ما قاله الله تعالى للمؤمنين "يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفّر عنكم سيئاتكم" "التحريم آية 8" اتركوا الخصام، والجدل، واللغو، والجحود، والجزع، والجمود "ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون" "البقرة آية 42" وليكن علمكم جمعا بين الماضي والحاضر والمستقبل لا لغو فيه، ولا جحود ولا جمود، وإنما اجتهاد لبلوغ فهم علم الله علاّم الغيوب فهما يساير العصر والتقدم العلمي حسب ما هدانا به رب العالمين من فضله وهدايته إنه عليم حكيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
sokr7oda
مدير عام
مدير عام
sokr7oda


عدد الرسائل : 1569
العمر : 39
الموقع : https://malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : انتم اعلم ام الله Pi-ca-10
البلد : انتم اعلم ام الله Male_s10
شكرا : -1
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

انتم اعلم ام الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتم اعلم ام الله   انتم اعلم ام الله Emptyالجمعة مايو 22, 2009 4:58 pm


اقتباس :

"ثلاثة لا تعرف إلا بثلاثة: لا يعرف الحليم إلا عند الغضب، ولا الشجاع إلا بالحرب، ولا أخوك إلا عند الحاجة"


مشكوره للمعلومات ملكه

تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
 
انتم اعلم ام الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملكة الاحزان :: ملكة الاسلامية :: ملكة الاسلامى العام-
انتقل الى: