منتديات ملكة الاحزان

منتديات ملكة الاحزان


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قال لأحدثنكم حديثا لا يحدثكم أحد بعدي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد الرسائل : 2879
العمر : 29
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى :
البلد :
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: قال لأحدثنكم حديثا لا يحدثكم أحد بعدي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم   الجمعة مارس 12, 2010 12:00 am





‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏
‏قال لأحدثنكم حديثا لا يحدثكم أحد بعدي سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏من ‏ ‏أشراط الساعة ‏ ‏أن يقل العلم ويظهر الجهل ويظهر الزنا وتكثر النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة ‏ ‏القيم ‏ ‏الواحد ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( حدثنا يحيى ) ‏
‏هو ابن سعيد القطان . ‏

‏قوله : ( عن أنس ) ‏
‏زاد الأصيلي : " بن مالك " . ‏

‏قوله : ( لأحدثنكم ) ‏
‏بفتح اللام وهو جواب قسم محذوف أي والله لأحدثنكم , وصرح به أبو عوانة من طريق هشام عن قتادة , ولمسلم من رواية غندر عن شعبة ألا أحدثكم فيحتمل أن يكون قال لهم أولا : ألا أحدثكم ؟ فقال نعم , فقال : لأحدثنكم . ‏

‏قوله : ( لا يحدثكم أحد بعدي ) ‏
‏كذا له ولمسلم بحذف المفعول , ولابن ماجه من رواية غندر عن شعبة لا يحدثكم به أحد بعدي , وللمصنف من طريق هشام لا يحدثكم به غيري , ولأبي عوانة من هذا الوجه : " لا يحدثكم أحد سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدي " وعرف أنس أنه لم يبق أحد ممن سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم غيره ; لأنه كان آخر من مات بالبصرة من الصحابة , فلعل الخطاب بذلك كان لأهل البصرة , أو كان عاما وكان تحديثه بذلك في آخر عمره ; لأنه لم يبق بعده من الصحابة من ثبت سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم إلا النادر ممن لم يكن هذا المتن في مرويه . وقال ابن بطال : يحتمل أنه قال ذلك لما رأى من التغيير ونقص العلم , يعني فاقتضى ذلك عنده أنه لفساد الحال لا يحدثهم أحد بالحق . قلت : والأول أولى . ‏

‏قوله : ( سمعت ) ‏
‏هو بيان , أو بدل لقوله لأحدثنكم . ‏

‏قوله : ( أن يقل العلم ) ‏
‏هو بكسر القاف من القلة , وفي رواية مسلم عن غندر وغيره عن شعبة : " أن يرفع العلم " وكذا في رواية سعيد عند ابن أبي شيبة وهمام عند المصنف في الحدود وهشام عنده في النكاح كلهم عن قتادة , وهو موافق لرواية أبي التياح , وللمصنف أيضا في الأشربة من طريق هشام : " أن يقل " فيحتمل أن يكون المراد بقلته أول العلامة وبرفعه آخرها , أو أطلقت القلة وأريد بها العدم كما يطلق العدم ويراد به القلة , وهذا أليق لاتحاد المخرج . ‏

‏قوله : ( وتكثر النساء ) ‏
‏قيل سببه أن الفتن تكثر فيكثر القتل في الرجال لأنهم أهل الحرب دون النساء . وقال أبو عبد الملك : هو إشارة إلى كثرة الفتوح فتكثر السبايا فيتخذ الرجل الواحد عدة موطوآت . قلت : وفيه نظر ; لأنه صرح بالقلة في حديث أبي موسى الآتي في الزكاة عند المصنف فقال : " من قلة الرجال وكثرة النساء " والظاهر أنها علامة محضة لا لسبب آخر , بل يقدر الله في آخر الزمان أن يقل من يولد من الذكور ويكثر من يولد من الإناث , وكون كثرة النساء من العلامات مناسبة لظهور الجهل ورفع العلم . وقوله : " لخمسين " يحتمل أن يراد به حقيقة هذا العدد , أو يكون مجازا عن الكثرة . ويؤيده أن في حديث أبي موسى : " وترى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة " . ‏

‏قوله : ( القيم ) ‏
‏أي : من يقوم بأمرهن , واللام للعهد إشعارا بما هو معهود من كون الرجال قوامين على النساء . وكأن هذه الأمور الخمسة خصت بالذكر لكونها مشعرة باختلال الأمور التي يحصل بحفظها صلاح المعاش والمعاد , وهي الدين لأن رفع العلم يخل به , والعقل لأن شرب الخمر يخل به , والنسب لأن الزنا يخل به , والنفس والمال لأن كثرة الفتن تخل بهما . قال الكرماني : وإنما كان اختلال هذه الأمور مؤذنا بخراب العالم لأن الخلق لا يتركون هملا , ولا نبي بعد نبينا صلوات الله تعالى وسلامه عليهم أجمعين , فيتعين ذلك . وقال القرطبي في " المفهم " : في هذا الحديث علم من أعلام النبوة , إذ أخبر عن أمور ستقع فوقعت , خصوصا في هذه الأزمان . وقال القرطبي في التذكرة : يحتمل أن يراد بالقيم من يقوم عليهن سواء كن موطوآت أم لا . ويحتمل أن يكون ذلك يقع في الزمان الذي لا يبقى فيه من يقول الله الله فيتزوج الواحد بغير عدد جهلا بالحكم الشرعي . قلت : وقد وجد ذلك من بعض أمراء التركمان وغيرهم من أهل هذا الزمان مع دعواه الإسلام . والله المستعان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://malket-elahzan.yoo7.com
 
قال لأحدثنكم حديثا لا يحدثكم أحد بعدي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملكة الاحزان :: ملكة الاسلامية :: ملكة السيرة النبوية-
انتقل الى: