منتديات ملكة الاحزان
منتديات ملكة الاحزان
منتديات ملكة الاحزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملكة الاحزان


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:21 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مهاجرتنا الفاضلات

اقدم لكن حلقات تعليم التجويد فيدو للدكتور ايمن رشدي سويد وساتبعها بتفريغ للحلقات ان شاء الله لتكون الفائدة منها اعم بإذن الله تعالى وهذا رابط الحلقات فيدو

http://www.learnquran.mohdy.com/detail_page.aspx?p_name_english=as1

ملاحظة : التفريغ قام به شيخ فاضل اسمه ابراهيم المقدسي جزاه الله الجنة ما تنسوه من الدعاء فقال في مقدمة التفريغ
الطيب :


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني لما رأيت الفائدة العظيمة من دروس الشيخ الدكتور أيمن السويد على قناة اقرأ جزاه الله خيرا والأقبال منقطع النظير من قبل طلاب العلم على هذه الدروس وتحميلها على الأنترنت فكرت بأن أقدم شيئا أولا لنفسي ومن ثم لأخواني في أرجاء المعمورة لأسهل عليهم تعلم القرآن الكريم وأكون قد ساهمت ولو باليسير في خدمة هذا الكتاب العظيم الذي لو أفنينا أعمارنا في خدمته ما وفيناه حقه لذلك شرعت في تفريغ هذه الدروس لأستفيد منها ويستفيد منها إخواني إن أرادوا ذلك والله أرجو أن يتقبل عملي ويجعله خالصا لوجهه الكريم .


كيف تستفيد من هذا التفريغ ؟

-أول شيء هذا التفريغ لا يغنيك أبدا عن سماع الدروس الصوتية وسأعطيك رابط فعال لجميع دروس الشيخ .


-الأمر الثاني هذا التفريغ تستفيد منه فائدة عظيمة بعد الأستماع الى الدروس وفهمها جيدا كما أسلفنا فتصبح مرجعا إليك في أي وقت تعود لأي درس بسرعة فائقة ُوإذا أردت أن تعطي درسا أو محاضرة في مسجد تجد هذه الدروس بين يديك .


عدل سابقا من قبل ملكة الاحزان في الإثنين فبراير 23, 2009 8:50 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com

كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة



عدد الرسائل : 2879
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:45 am

الدرس الخمسون

الحالات الناشئة عن تجاور حرفين

أحيانا عندما يتجاور حرفان في اللغة العربية ينشأ بسبب هذه التجاور أموراً لم تكن موجودة قبل هذا التجاور من جملة ذلك ما يسمى بإدغام الحروف الذي سنرجيء الكلام عليه إلى الحلقة القادمة لكن اليوم نتكلم على الحروف العربية الحالات المحتملة عندما يلتقي حرفان في اللغة العربية نعلم جميعاً أن اللغة العربية تتألف من تسع وعشرين حرفاً منها الألف والألف كما قلنا مرات لا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً إذاً لو استثنينا الألف من كلامنا لأنها لا يمكن أن يتجاور ألفان فيبقى عندنا ثمانية وعشرون حرفاً هذه الحروف الثمانية والعشرين لو التقت ما هي الاحتمالات العقلية لهذا الإلتقاء ؟ الإحتمالات العقلية لهذا الإلتقاء هي أربعة أنواع من الاحتمالات ، الاحتمال الأول أن يكون الحرفان الملتقيان متماثلين الأول عين الثاني ، الاحتمال الثاني أن يكون الأول والثاني من مخرج واحد إلا أنه بينهما اختلافاً في بعض الصفات .

أنواع الأحرف الملتقية في اللغة العربية :-

النوع الأول المتماثلان يعني نفس الحرف باء وباء تاء وتاء إلى آخره النوع الثاني المتجانسان أن يكون الحرف الأول والثاني من مخرج بعينه المخرج واحد لكن بينهما اختلافاً في الصفات كالتقاء التاء والطاء أو السين والصاد أو الذال والثاء إلى آخره من الأمور التي سنفصلها فيما بعد .

الأمر الثالث :- أن يكونا الحرفان من مخرجين متقاربين كلاً منهما من مخرج إلا أن المخرجين متقاربان في المكان والصفات بين هذين الحرفين أيضا صفات متقاربة . الاحتمال الرابع والأخير أن يكون الحرف الأول من مخرج والحرف الثاني من مخرج آخر بعيد عنه ومختلف عنه ، هذا هي الاحتمالات الأربعة للحرفين الملتقيين في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:45 am

الدرس الواحد والخمسون

الحرف

الحرف هو أصغر وحدة بنائية في القرآن العظيم بل في لغة العرب كلها ما هو الحرف ( عرف العلماء الحرف بقولهم هو صوت يعتمد على مخرج معين يعني صوت يعتمد على مكان معين في الفم من ذلك المكان يخرج ذلك الحرف طالما بأننا قلنا بتعريف الحرف أنه صوت فما هو الصوت لا بد أن نُعَرِّف الصوت ، الصوت في الطبيعة هو كما اصطلح عليه بنو البشر اهتزاز طبقات الهواء المجاورة للأذن البشرية اهتزازاً تدركه تلك الأذن ، الأذن البشرية التي زودنا الله تعالى بها تدرك الإهتزازات المجاورة لها إذا كانت من عشرين إلى عشرين ألف ذبذبة في الثانية الواحدة هذا هو ما يسمى بالمجال السمعي لبني الإنسان من عشرين إلى عشرين ألف ذبذبة في الثانية إذا زادت الذبذبات عن عشرين ألفاً لا يسمع الإنسان شيئاً وهو ما يسمى الآن بالإهتزازات فوق الصوتية أو ما يسمى الآن بالإنتراساوند موجات فوق الصوتية يكون هناك اهتزاز لكنه اهتزاز عالٍ جداً فلو سألنا الانسان ويقول لا أسمع شيئاً لأنها خارج المجال السمعي للإنسان فهذا الهواء المجاور للأذن البشرية إذا تردد بهذا المجال يسمعه الإنسان ويقول هناك صوت إذاً هذا هو الصوت إذاً كيف يحدث الصوت في الطبيعة ،

في الطبيعة هناك وسائل كثيرة الصوت منها تصاطدم جسمين إذا تصاطدم جسمان أظنكم سمعتم الآن لما قرعت يدي الأولى بالأخرى هذا التصادم بين كفي أحدث تخلخلاً في طبقات الهواء وصل إلى آذانكم عبر اللاقط كذلك تباعد جسمين بينهما قوى ترابط يعني لو عندنا ورقة ومزقت هذه الورقة تستطيعوا أن تسمعوا أظن أنكم سمعتم هذا الصوت ، هذا الصوت كيف حدث ، هناك قوى تربط أجزاء المادة التي تتألف منها هذه الورقة فعندما قمت بتحطيم القوى الرابطة بين جزيئات المادة تخلخل الهواء المجاور وانتقل إلى آذاننا إذاً تباعد جسمين بينهما قوى ترابط يعطي خلخلة في الصوت اهتزاز جسم خشن على آخر أيضاً إذا احتك جسم خشن على جسم خشن آخر أيضا هذا الاحتكاك يعطي صوتاً وهذا مشاهد في أي شيء خشن نستعمله فإنه يحدث صوتاً ، اهتزاز جسمٍ ما اهتزازاً شديداً كاهتزاز الوتر في الآلات الوترية التي تُستخدم ، الوتر عندما يهتز ويضطرب اضطراباً شديداً فإنه يخلخل طبقات الهواء المجاورة فندرك صوت ذلك الوتر كذلك ما يعرف بالفيزياء بالشوكة الرنانة وهي عبارة عن قطعة معدنية على شكل الحرف ( يو ) أو حذوة حصان ولها مقبض خشبي فإذا أمسكها الإنسان ونقرها هكذا وقربها من أذنه فإنه يسمع لها طنيناً ورنيناً بسبب أن هذا الاهتزاز الذي يحدث في ضلعيها المعدنيين ينتقل ويخلخل طبقات الهواء المجاورة للأذن هذا هو الصوت في الطبيعة فكيف يحدث الصوت في جهاز النطق الإنساني هذا لب موضوعنا جهاز النطق الذي زودنا الله تعالى به يحدث الصوت بطرق مشابهة لما في الطبيعة لكن كما نعلم يا أخوة كلام العرب يتألف من حروف ساكنة أو متحركة فإذا كان الحرف ساكناً خرج من مخرجه الأصلي بالتصادم بين طرفي عضو النطق انظروا إلى شَفَتيَّ ( أَمْ ) كيف خرجت هذه الميم الساكنة بتصادم الشفة العليا مع الشفة السفلى ( أنْ ) كيف خرجت هذه النون الساكنة خرجت بقرع طرف اللسان بما يحاذيه من غار الحنك الأعلى إذاً نخلص إلى نتيجة :- الحرف الساكن يخرج بالتصادم بين طرفي عضو النطق أما الحرف المتحرك بالعكس يخرج بالتباعد بين طرفي عضو النطق قلت منذ قليل ( أمْ ) فاصطدمت الشفتان لكن لو طلب مني أحد أن أنطق ميما ً مفتوحة فأنا أقول هكذا ( مَا ) فألاحظ بأن الشفتين تكونا ملتصقتين ثم تبتعدان عن بعضهما ويصاحب ذلك مخرج أصل الفتحة أي مخرج الألف ، عندما نلفظ ( مَا ) نلاحظ أن الشفتين والفكين ابتعدا ، بينما لو كانت الميم مضمومة أيضاً تبتعد الشفتان عن بعضهما ويصاحب ذلك مخرج أُم الضمة وهي الواو ، وإذا أردت أن أنطق بميم مكسورة فإنني أبعد الشفتين عن بعضهما كما فعلت في المفتوح والمضموم ولكن يصاحب ذلك مخرج أصل الكسرة وهي الياء بخفض الفك السفلي إذاً الحرف العربي إن كان ساكناً خرج بالتصادم بين طرفي عضو النطق إن كان متحركا خرج بالتباعد بين طرفي عضو النطق ويصاحب ذلك انفتاح للفم إن كان الحرف مفتوحاً وانضمام للشفتين إن كان الحرف مضموماً وانخفاض للفك السفلي إن كان الحرف مكسوراً أما حروف المد واللين الألفات والواوات والياءات فإنها تخرج باهتزاز الحبال الصوتية في الحنجرة كاهتزاز الوتر في الآلات الوترية تماماً ، الحبال الصوتية في الحنجرة عند نطقي للألف تهتز ترتجف كارتجاف واهتزاز الوتر في الآلات الوترية ينتج عن هذا الاهتزاز خروج صوت الألف كذلك الواو أيضاً ترتجف الأحبال الصوتية في الحنجرة مع انضمام الشفتين مجموع هذا العمل يؤدي إلى خروج صوت الواو ، لاحظوا أيضاً عند النطق بالياء الحبال الصوتية في الحنجرة ترتجف ويصاحب ذلك انخفاض للفك السفلي مجموع هذا العمل يعطينا صوت الياء ، إذاً ألخص ما قلت :-

قاعدة تعريف الحرف : - الحرف : هو صوت يعتمد على مخرج معين ، يعني من مكان محدد وقد تكلمنا على مخارج الحروف في دروسنا الأولى حرفاً حرفاً إذاً قلنا في تعريفه هو صوت ، ما هو الصوت ؟ الصوت هو تخلخل ( اهتزاز ) طبقات الهواء بشكل تدركه الأذن البشرية .

طيب ما هي حالات الحرف العربي وكيف يحدث الحرف العربي .
كيفية حدوث الحروف في جهاز النطق الإنساني .
الحرف الساكن : يخرج بالتصادم بين طرفي عضو النطق ومثلنا له بحرف الميم ( أَمْ ) وكان يمكن أن نمثل بأي حرف آخر أيضا أن يكون الحرف متحركاً :- إن كان الحرف متحركاً فإنه يخرج بالتباعد بين طرفي عضو النطق كما قلت منذ قليل ( مَ – مُ – مِ ) أما حروف المد واللين ، تخرج باهتزاز الحبال الصوتية في الحنجرة ( وجاء – سوء – وجيء ) . بهذا نكون قد بينا كيف يحدث الحرف العربي ما سميناه نحن التصادم سماه ابن سينا القرع وما سميناه بالتباعد بين طرفي عضو النطق سماه ابن سينا القلع – باللام قال ابن سينا الحرف الساكن يخرج بالقرع والحرف المتحرك يخرج بالقلع وذلك في رسالة له سماها أسباب حدوث الحروف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:46 am

الدرس الثاني والخمسون


الحرفان المتقاربان


تحدثنا في الدرس الماضي عن اجتماع الحرفين المتماثلين اللذان من مخرج واحد وصفاتهما واحدة ( باء وباء وتاء وتاء ) إلى آخره وتحدثنا أيضاً عن اجتماع الحرفين المتجانسين وهما الحرفان اللذان من مخرج واحد ولكن بينهما اختلاف في بعض الصفات كالذال والثاء ، والتاء والطاء إلى آخره من الحروف المتجانسة التي تكلمنا عليها فقلنا بأن العرب أجمعت على إدغام الأول في الثاني من المتماثلين والمتجانسين إن كان ساكناً لا تنسوا هذا الشرط إن كان الأول ساكنا ( فما ربحت تجارتهم ) هذا مثال للمتماثلين ، ( قد تبين الرشد من الغي ) هذا مثال للمتجانسين وبقي علينا اليوم أن نتكلم عن التقاء الحرفين المتقاربين الحرفان المتقاربان وقد تحدثنا عنهما في حلقة سابقة هما الحرفان اللذان من مخرجين متقاربين متجاورين وبينهما اشتراك في بعض الصفات هذان الحرفان بعض القبائل العربية كانت إذا اجتمعا والأول ساكن تدغم وبعض القبائل كانت لا تدغم فلذلك القراء كذلك فمنهم من روى الإدغام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم من روى الإظهار وهذا عربي وهذا عربي وهذا صحيح وهذا صحيح حفص عن عاصم الرواية التي نقرأ بها كان حفصاً إذا قرأ فيما رواه عن شيخه عاصم بإسناده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدغم الحرفين المتقاربين إذا اجتمعا إلا في حالات قليلة سنبينها إذاً الأصل عند حفص أنه يظهر المتقاربين والأصل عنده أنه يدغم المتماثلين والمتجانسين طيب بالنسبة للمتقاربين الأصل الإظهار إلا حالات قليلة ، ما هي هذه الحالات القليلة منها أولاً أنه إذا أتى لام ساكنة بعدها راء فإن حفصاً يدغم بل وكل القراء إدغام اللام الساكنة في الراء بعدها كقوله تعالى ( وقل رب ) إذا اجتمعت قل مع اللام من كلمة ( رب ) .

الحرفان المتقاربان :-

يظهر حفص الحرفين المتقاربين إلا في حالات قليلة فإنه يدغم وهي :-
اللام الساكنة في الراء نحو قوله تعالى ( وقرَّب ) الأصل أن تقول ( وقلْ رَبِّ )هكذا الأصل ولكن العرب لا تفعل ذلك هذا من المتقاربين المجمع عليها إذا أتى لام ساكنة بعدها راء فإن العرب تدغم هذا متقاربان مجمع عليه وكذلك قوله تعالى مثال آخر ( بل رفعه الله إليه ) وقال تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام ( بل ربكم رب السموات والأرض الذي فطرهن ) فلا نقول ( بلْ ربكم ) بالإظهار بل نقول ( برَّبكم ) يعني نحول اللام إلى راء وندغم الراء في الراء الحالة الثانية اجتماع القاف الساكنة في الكاف ولم يأت ذلك في رواية حفص عن عاصم إلا في كلمة واحدة في سورة المرسلات من آخر الجزء التاسع والعشرين وهي قوله تعالى ( ألم نخلقكم من ماء مهين ) اجتمع في هذه الكلمة قاف ساكنة بعدها كاف فكل الطرق عن حفص تقلب هذه القاف كافاً ساكنة وتدغم الكاف بالكاف فيصير النطق بكاف مشددة هكذا ( ألم نخلكُّم من ماء مهين ) بعض القراء كمكي بن أبي طالب القيسي وابن المنادي ذكروا في إدغام القاف في الكاف أمراً آخر وهو إبقاء صفة الاستعلاء فيها كما أبقينا صفة الإطباق في الإدغام الناقص إن كنتم تذكرون في الحلقة السابقة ذكرنا مثال قال ( أحطت بما لم تحط به ) ، ( ومن قبل ما فرطتم في يوسف ) قلنا بأن هذا الإدغام إدغام ناقص أي أننا نطبق على طاء ونفتح على تاء أيضا هنا ذكر العلماء مثل هذا الأمر ولكن ليس في القاف إطباق بل فيها استعلاء كما درسنا في صفات الحروف فمكي بن أبي طالب رواها هكذا ( ألم نخلقكم ) نطبق على قاف ثم ننتقل إلى الكاف هذا الكلام قلته للعلم به وليس لكي تقرأوا به ، أنتم اقرأوا فقط بإدغام القاف في الكاف والنطق بكاف مشددة .

إذاً هذا هو الأمر الثاني من الحروف المتقاربة التي يدغمها حفص ، الأمر الثالث إدغام لام التعريف في الأحرف الشمسية ، لام التعريف أيضا إذا جاءت وبعدها حرف من الأحرف الشمسية وسنفرد لهذا الأمر الحلقة القادمة إن شاء الله نتكلم على إدغام لام التعريف في الأحرف الشمسية وإظهارها عند الأحرف القمرية ولكن الآن نقولها للعلم بالشيء ليس أكثر والأمر الرابع الذي أدغمه حفص من الحروف المتقاربة هو النون الساكنة والتنوين في أحرف يرملون ما عدى النون من كلمة يرملون فإن إدغام النون فيها هو من قبيل المتماثلين لأننا عندئذ ندغم نوناً في نون أما بقية الحروف يرملون الياء والراء والميم واللام والواو فإدغام النون فيها من قبيل إدغام المتقاربين وسنفرد بذلك بإذن الله أكثر من حلقة عند كلامنا عن أحكام النون الساكنة والتنوين بعد كلامنا على لام التعريف في الحلقة القادمة إن شاء الله هذه هي الأحرف المتقاربة التي يدغمها

أحب أن أنبه على أمرين :-

الأمر الأول قلنا إذا جاءت لام ساكنة بعدها راء فإن هذا إدغام واجب مع أنه من المتقاربين بعض العلماء كالفراء رحمه الله ذهب إلى أن اللام والنون والراء من مخرج واحد هذا لم نذكره لكم عندما شرحنا مخارج الحروف حتى لا نشوشكم لكن الآن وجب أن نذكر ذلك إذاً بعض العلماء قال اللام والنون والراء من مخرج واحد لشدة تقاربها وتستطيعون أن تجربوا هكذا ( أنْ ، ألْ ، أرْ ) فتجدون اللسان يقرع من أماكن متقاربة جداً في غار الحنك الأعلى مما حذى بالفراء أن يقول إنها من مخرج واحد لكن الخليل بن أحمد الفراهيدي ومن بعده تلميذه سيبويه ومن بعدهما الإمام ابن الجزري ذهبوا إلى أن اللام من مخرج والنون من مخرج والراء من مخرج كما شرحنا ذلك في درس المخارج إذاً ألخص الكلام إدغام اللام الساكنة في الراء أمر واجب سواء قلنا أنهما حرفان متجانسان على مذهب الفراء أو متقاربان على مذهب الخليل وسيبويه وابن الجزري فهذا إدغام واجب لكن لو انعكس الأمر لو جاءت الراء قبل اللام كقوله تعالى ( واغفر لنا ) فإن هذا ليس بموضع إجماع أغلب القراء يظهر ذلك وحفص من المظهرين ولا يقول حفص أبداً ( واغفِلنا ) بادغام الراء في اللام بل يقول ( واغفِرْ لنا ) هذا امرٌ أحببت أن أنبه عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:46 am

الدرس الثالث والخمسون

الحروف المقطعة

القرآن الكريم كما نعلم كتاب هداية أنزله الله تعالى وهو دستور هذه الأمة فأنزله جل جلاله ليكون المرجع لهذه الأمة ولكنه أنزل من ضمن ما أنزل آيات فيها أسراراً الله أعلم بها حظنا منها الإيمان بأنها كلام الله وأنها من عند الله وأن فيها معاني الله أعلم بها تعبدنا فقط بتلاوتها وأن نعلم أنها من كلام الله ولنا إذا تلوناها على كل حرف عشر حسنات كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله ( أما إني لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) فمن هذه السور التي ابتدأ الله عز وجل بها بعض الحروف المقطعة لا بد لنا من دراسة ما فيها من أحكام المدود هذه الحروف جمعها العلماء فوجدوها أربعة عشر حرفاً ، يعني نصف الحروف الهجائية أو بالأحرى الأبجدية الحروف الأبجدية ثمان وعشرين حرفاً ونقصد بالأبجدية الحروف المكتوبة والحروف الهجائية تسع وعشرون حرفاً ونقصد بالهجائية الحروف المنطوقة إذاً نجد بأن الحروف المنطوقة تزيد حرفاً على الحروف المكتوبة وذلك لأن العرب لم تكن قد جعلت لحرف الهمزة صورة في الخط بل كانوا تارة يستعيرون للهمزة صورة الألف كقولهم ( إنَّ ) وتارة صورة الواو ، ( سؤال ) وتارة صوت الياء ( سُئِلَ ) فهذه الهمزة اخترع لها الخليل بن أحمد الفراهيدي صورة في الخط لم تكن العرب تعرفها من قبل وهي رأس حرف العين تصوروا حرف العين مكتوبا كاملاً فلو قطعنا رأسه المقطع العلوي الذي يبقى قال الخليل بن أحمد إن العين أقرب الحروف إلى الهمزة فكما نعلم عندما درسنا بحث المخارج الهمزة من أقصى الحلق والعين من وسط الحلق لذلك اخترع لها هذه الصورة في الخط وتتداولها الناس من بعده إلى عصرنا هذا الحروف التي ابتدأ الله عز وجل بها بعض السور نصف الحروف الأبجدية أربعة عشر حرفاً جاءت في مطلع تسع وعشرين سورة من سور القرآن ، تسع وعشرون هو عدد الحروف الهجائية ما معنى هذا ؟ لا أدري لكن هكذا تلقيناها وهكذا هي في المصحف الذي كتب بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الحروف جمعها العلماء بجملة قالوا هي حروف ( نصٌ حكيمٌ قطعاً له سر ) طبعاً وهي جملة موفقة جداً معبرة عن حقيقة هذه الأحرف ( نص حكيم قطعاً له سر ) .

الحروف المقطعة :-

هي ( 14 ) حرفاً من الحروف الأبجدية ، ابتدأ الله – عز وجل – ببعضها ( 29 ) سورة في القرآن الكريم ، وعند قراءة تلك الأحرف ننطق أسماءها ساكنة الآخر ، مع مراعاة ما يحدث من مد وإدغام وإخفاء وهذه الحروف مجموعة في قول ( نص حكيم قطعاً له سر ) إذاً لا بد أن نفرق بين نطق الحرف وبين نطق اسم الحرف أنا لما أقول ( كتب ) أكون قد نطقت كافاً تتلوها تاء تتلوها باء لكن لو قيل لي ما هجاء هذه الكلمة أقول هجاءها كاف تاء باء إذاً هجاء الحرف يعني اسم الحرف شيء والنطق بالحرف شيء آخر فهذه الحروف المقطعة عندما نقرأها في القرآن لا نقرأها هي وإلا لقلنا ( ألم ) بدل ألف لام ميم لكننا نقول ألف لام ميم فننطق أسماء هذه الحروف ، سمعت مرة أخاً في مسجد ولم يتعلم سمعته أنا ما أحد روى لي يقرأ ( كهيعص ذكر رحمة ربك عبده زكريا ) دون أن يمد الحروف المقطعة هذا سببه أنه لم يتلق ولم يشافه ولم يتعلم من أستاذ هذه لا تقرأ ( كهيعص ) كأنها كلمة واحدة بل تقرأ ( كاف ها يا عين صاد ) إذاً فرقنا بين نطق الحرف وبين نطق اسم الحرف وأننا في تلك الحروف المقطعة ننطق أسماءها ساكنة الآخر يعني لا نقول ( ألفٌ ، لامٌ ، ميمٌ نقول ألفْ ساكنة ، لامْ ساكنة ، ميمْ ساكنة وسكونها أصلي يعني وصلاً ووقفاً هذا الأمر أرجو أن تنتبهوا إليه لأنه المدخل إلى بحثنا ، هذه الحروف إنما ذكرناها اليوم لتعلقها بدرسنا الماضي وهو المد اللازم فلذلك نستطيع أن نقسم هذه الحروف الأربعة عشر ( نص حكيم قطعا له سر ) من حيث المدود التي فيها إلى أربع مجموعات المجموعة الأولى فيها حرف واحد وهو حرف ألف لاحظوا ماذا أقول ( ألف ) يعني أنطق همزة مفتوحة بعدها لام مكسورة بعدها فاء ساكنة أي شيء يمد ؟ لا الهمزة تمد ولا اللام تمد ولا الفاء تمد إذاً ألف هي المجموعة الأولى من حروف ( نص حكيم قطعاً له سر ) ولا مد فيها لعدم وجود حرف مد ، المجموعة الثانية من الحروف المقطعة فيها خمسة أحرف جمعها العلماء بقولهم ( حي طهر ) يعني الحاء والياء والطاء والهاء والراء أريد أن أنبهكم على شيء هذه الأحرف في اللغة يصح أن تقرأ أسماءها على حرفين ثانيها ألف يعني نقول ( حا ، يا ، طا ، ها ، ، را ) لغة ويصح في اللغة أيضاً همزها فنقول ( حاء ، ياء ، هاء ، طاء ، راء ) هذا في اللغة أما عند التلاوة فلم تصلنا بالهمز ، فهي بدون همز فلا يصح أن يقول قائل ( حاء ميم ) بل يقول ( حا ميم ) ولا يقول ( طاء هاء ) وإنما يقول ( طا ها ) إذاً هذه الأحرف وما كان مثلها لغة يصح همزها وترك همزها أما عند التلاوة فلا تصح إلا بدون همز خمسة أحرف يمد كل منها مداً طبيعيا ( حي طهر ) المجموعة الثالثة فيها حرف واحد وهو حرف ( عين ) وتأملوا كتابته كما ألفظه ( عين ) يعني يتألف من عين مفتوحة بعدها ياء ساكنة بعدها نون ساكنة هذا الحرف ورد في سورتين من كتاب الله في مطلع سورة مريم ، وفي مطلع سورة الشورى ( كهيعص ) ( كاف ها يا عين صاد ) هذا في مريم ، ( حم عسق ) ( حا ميم عين سين قاف ) هذا في مطلع سورة الشورى حرف ( عين ) هذا يا أخوة يجوز مده أربع حركات أو ست حركات لأنه كما تلاحظون يشبه مد اللين الذي سنتحدث عنه في حلقة قادمة مد اللين لم نتحدث عنه بعد الذي يهمنا الآن أن نعلم بأن العين تمد أربع حركات وست حركات ، المجموعة الرابعة والأخيرة من الحروف المقطعة فيها سبعة أحرف جمعها العلماء بقولهم ( سنقص لكم ) كل حرف لو تأملتموه من هذه السبعة ينطق اسمه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد يعني ( سنقص ) السين ، نقول ( سين ) لاحظوا أني نطقت الآن ثلاثة أحرف وأوسطها حرف مد ( سنقص ) النون ( نون ) ، القاف ( قاف ) ، الصاد ( صاد ) ، اللام ( لام ) ، الكاف ( كاف ) ، الميم ( ميم ) هذه أحرف ( سنقص لكم ) كل واحد منها ينطق اسمه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ويمد مداً لازماً بمقدار ست حركات إذا استوعبنا هذا الكلام نكون قد استطعنا أن نقرأ كل الحروف المقطعة التي جاءت في كتاب الله عز وجل ملخص المجموعات الأربعة التي ذكرناها الآن .

المد في الحروف المقطعة :- تقسم الحروف المقطعة - من حيث المد – إلى أربع مجموعات :-
1- ألف : ولا مد فيها لعدم وجود حرف مد .

2- أحرف ( حي طهر ) ، وينطق كل منها على حرفين ثانيهما حرف مد ويمد بمقدار حركتين هكذا :- حا ، يا ، طا ، ها ، را .

3- عين :- من أول سورتي مريم والشورى ويمد بمقدار ( 4 ) أو ( 6 ) حركات من طريق الشاطبية طبعاً .

4- أحرف : ( سنقص لكم ) وينطق كل منها على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ويمد بمقدار ( 6 ) حركات على أنه مد لازم ، هذه الحروف المقطعة جاءت في القرآن الكريم على أربعة عشر صورة يعني مرة في بعض السور ( نلاحظ ألف لام ميم ) ونلاحظ في سور أخرى ( ألف لام را ) ونلاحظ في سور أيضاً ( صاد ) هكذا ونلاحظ ( كاف ها يا عين صاد ) ونلاحظ ( ألف لام ميم صاد ) .
تركيب الحروف المقطعة كما جاءت في القرآن الكريم :-

جاءت الحروف المقطعة في القرآن الكريم على ( 14 ) صورة هي :- ( الم ، المص ، الر ، المر ، كهيعص ، طه ، طسم ، طس ، يس ، ص ، حم ، حم عسق ، ق ، ن ) بهذا نكون قد استعرضنا الصور الأربعة عشر التي جاءت عليها الحروف المقطعة في مطلع تسع وعشرين سورة في القرآن العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:47 am

الدرس الخامس والخمسون

اللام الشمسية والقمرية

ما زلنا يا أخوة نتابع الكلام في الأحكام التي تنشأ عند التقاء الأحرف كنا قد درسنا أول ما درسنا مخارج الحروف ثم ثنينا بصفات الحروف الذاتية التي للحرف من حيث هو بغض النظر عن جيرانه من الحروف ثم ثلثنا الكلام بالصفات الطارئة بتجاور الأحرف فقلنا عند التجاور الأصل أن يبقى كل حرف لوحده والإظهار هو أصل الأحكام كلها ولكن بعض الأحرف عندما تلتقي قلنا بأنها إن كانت متماثلة فالإدغام واجب وإن كانت متجانسة فالإدغام واجب وإن كانت متقاربة فحفص من الذين يظهرون الحرفين المتقاربين إلا في أربعة أمور كنا قد تكلمنا على إدغام اللام الساكنة في الراء كقوله تعالى ( بل رفعه الله إليه ) وتكلمنا على إدغام القاف الساكنة في الكاف وقلنا ليس لها إلا مثال واحد في القرآن الكريم وهو قوله تعالى في سورة المرسلات ( ألم نخلقكم من ماء مهين ) ننطقه بكاف مشددة وثلثنا الكلام على بحثنا اليوم الذي هو لام التعريف العرب عندهم لام تسمى لام التعريف وبعض الناس يسمونها أل التعريف لأن هذه اللام ساكنة والعرب لا تبدأ بساكن فيجلبون لها همزة الوصل وهي مفتوحة فبدل أن يقولوا مسجد يقولولون المسجد وبدل أن يقولوا كتاب يقولون الكتاب هذه اللام لام التعريف تدخل على كل الحروف نحن نعلم بأن الحروف العربية تسعة وعشرون حرفاً فإذا استثنينا منها الألف لأن الألف لا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً فيستحيل أن يأتي بعد لام التعريف ألف إذاً يبقى عندنا ثمانية وعشرون احتمالاً بعدد أحرف الهجاء إلا الألف هذه الثمانية والعشرون حرفاً التي تأتي بعد لام التعريف كانت العرب تدغم لام التعريف في نصفها في أربعة عشر حرفاً وتظهر لام التعريف عند الأربعة عشر الأخرى لماذا أدغمت العرب لام التعريف في هذه الأربعة عشر التي أدغمت فيها لقرب المخارج ، دائماً قرب المخارج موجب للإدغام ، بُعْد المخارج موجب للإظهار فالعرب كانت تدغم لام التعريف في أربعة عشر حرفاً هي لو تأملتم مخرج اللام كما ذكرنا سابقاً من أدنى حافة اللسان إلى منتهاها فتدغم هذه اللام ومع الدال والتاء والطاء مع السين والصاد والزاي مع الظاء والذال والثاء هذه تسعة مع الشين هذه عشرة وأيضاً مع اللام أيضاً لأن اللام من قبيل إدغام المتماثلين والراء والنون فصار المجموع أربعة عشر حرفاً هذه الأحرف جمعها بعض العلماء بأوائل الحروف من كلمات بيت مشهور وهي قول الشاعر :-

طب ثم صل رَحِماً تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم

الأحرف الشمسية هي الأحرف المذكورة في أوائل كلمات هذا البيت ، نأخذ حرف الطاء من كلمة طب والثاء من كلمة ثم والصاد من كلمة صل والراء من كلمة رَحماً وهكذا بقية الكلمات فهذه الحروف كلها مثل الطاء الطلاق ، الثاء الثواب ، الصاد الصلاة ، الراء الرحمن وهكذا بقية الأحرف ، هذه الأحرف الأربعة عشر كانت العرب تدغم لام التعريف فيها وصلنا إلى حرف الراء مثلاً الرحمن التاء من كلمة تفز التَّواب ، الضاد من كلمة ضف الضَّلال الذال نقول الذَّاكرين النون من كلمة نعم مثلاً النَّعيم الدال من كلمة دع الدَّاعي مثلاً والسين من كلمة سوء مثلاً السَّبيل وهكذا الظاء والزاي والشين أما اللام من كلمة للكرم فهي من قبيل إدغام المتماثلين لأننا حينئذ ندغم اللام في اللام كقولنا الليل فيكون النطق بلام مشددة إذاً هذه الأحرف التي كانت العرب تدغم فيها لام التعريف الأربعة عشر حرفاً الأخرى التي كانت العرب تظهر لام التعريف عندها جمعها العلماء بعبارة وهي فيها الأحرف كلها .

( حكم لام التعريف عند الأحرف العربية )

يظهر كل القراء لام التعريف عند الأحرف القمرية وهي ( 14 ) حرفاً مجموعة في ( إبغ حجك وخف عقيمه ) الهمزة من كلمة إبغ ، الإنسان ، الباء البلاغ ، الغين الغل ، الحاء الجيم الكاف الواو الخاء الفاء العين القاف الياء الميم الهاء كل هذه الأحرف لام التعريف تظهر عندها وغالباً أبناء العرب في العاميات لا يخلطون بين هذه الحروف بالسليقة إلا حرفاً واحداً وهو حرف الجيم من الأحرف القمرية فكثيراً ما نسمع بعض الناس من يقولون ( الجَّنة ، ويقولون الجَّبل ، ويقولون الجَّحيم ) بإدغام اللام في الحرف الذي بعدها وهذا لا يصح ولعل السبب عند هذا الحرف بالذات قرب مخرجه من اللام لكن الفصحى أن نقول الْجبل ، الْجنة ، الْجحيم بإظهار اللام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:47 am

الدرس السادس والخمسون

الجوف :- هو الخلاء الداخل في الفم أو هو التجويف الحلقي والتجويف الفموي هذا المكان قال عنه علماء اللغة يخرج منه حروف المد الثلاثة .

المخارج الرئيسة للحروف العربية وهي خمسة مخارج :-

فالأول هو الجوف ، الجوف هذا يخرج منه الألف المدية يعني الألف الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها ، هذا الخلاء الداخل في الفم يخرج منه الألف المدية مثلا ( والضالين ) هذه الألف ( قال ) ( إنا أعطيناك الكوثر ) هذه الألف تخرج من الجوف نلاحظ أن الجوف يخرج منه كما ذكرنا الألف الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها ، الواو الساكنة المضموم ما قبلها ما قبلها مثلاً ( يقول ، سوء أعمالهم ، أن تبوء بإثمي ) فنلاحظ بأن الصوت يجري من الخلاء الفموي كذلك الياء المدية مثلاً ( وجيء يومئذ ، في أنفسكم ) سواء كانت الياء قصيرة أو طويلة فإنها تخرج من هذا المكان من الجوف .

المخرج الرئيس الثاني هو الحلق نلاحظ بأن الحلق وهو الحنجرة ، قسمه العلماء إلى ثلاثة مناطق :- المنطقة الأولى أبعد الحلق ويسمونها أقصى الحلق ويخرج منها حرفان الهمزة والهاء ، الهمزة مثل ( يأتون ) نلاحظ بأن الهمزة من أقصى الحلق والهاء من نفس المكان ، ( يهتدون ، اهدنا ، هو ) الهمزة والهاء تخرج من أبعد منطقة من الحلق وقد سماها العلماء أقصى الحلق فوقها بقليل وسماها العلماء وسط الحلق يخرج حرفان هما العين والحاء ، العين مثلاً ( أنعمت ، تعلمون ، عليكم ) هذه العين تخرج من وسط الحلق وأحب أن أنبه بأن العين الفصيحة أعمق من العين التي نعتاد في أغلب العاميات المعاصرة أن نأتي بها نحن متعودون أن نخرج العين من مخرج مرتفع ، العين الفصيحة أعمق يعني نسمع بعض الأخوة يقول ( تعملون ) صوت عائم العين الفصيحة أعمق لأسفل أكثر ( أنعمت ، تعملون ، يعملون ، يعكفون على ) عميقة أكثر من العين التي نعتاد في العاميات على الإتيان بها الحرف الثاني الذي من وسط الحلق هو الحاء ( أَحْ ) ، ( الرحمن الرحيم ) ومن أدنى الحلق يعني من أقرب منطقة من الحلق إلى الشفتين حرفان هما الغين والخاء ، الغين ( أَغْ ) ( غير المغضوب عليهم ) والحرف الثاني هو الخاء ( خالدين فيها ، ولا خلال ، يختصمون ) هذا الحرف السادس من حروف الحلق إذاً نلاحظ أن الجوف يخرج منه ثلاثة أحرف هي الأحرف المدية وأن الحلق يخرج منه ستة أحرف هي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء .

المخرج الثالث الرئيس هو اللسان ولكثرة أحرفه سوف نفرد له حلقة قادمة إن شاء الله .

المخرج الرابع من المخارج الرئيسية الشفتان وفيه أربعة أحرف ثلاثة منها تخرج من الشفتين معاً وهي الواو والباء والميم ، الواو ( أَوْ ) غير الواو المدية التي مرت معنا ( وَا ) يعني الواو المتحركة (وُو ، وِي ، وجوه ، وقال ) هذه الواو من الشفتين كذلك الباء ، ( با ، أبْ ، بو ، بي ) ، والميم كذلك ( أَمْ ، ما ، مو ، مي ) نلاحظ بأن الباء والميم بانطباق الشفتين وأن الواو بانضمام الشفتين إلى الأمام مع بقاء فرجة بينهما لا بد من ضم الشفتين عند النطق بالواوات وعند النطق بالضمات ( أَوْ ، وَقال ، تعملون ، ) لا بد من هذا الضم أما الضم البسيط جداً هذا ضم ناقص وسوف نتكلم عليه بتوسع في حلقة قادمة الحرف الشفوي الرابع له علاقة بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا هذا المكان يخرج منه حرف واحد حرف الفاء ( أفْ ، فَ ، فُو ، فِي ، تفعلون ، فقال لهم ، حتى تفيء إلى أمر الله ) هذا المكان لحرف واحد وهو حرف الفاء .

المخرج الرئيس الخامس والأخير وهو الخيشوم والذي رأينا صورته منذ قليل فوق الأنف هذا المكان يسمى بالإصطلاح الحديث التجويف الأنفي هذا المكان يستطيع الإنسان أن يصوت من خلاله صوتاً هذا الصوت في لغة العرب يكون مع حرفين لا ثالث لهما هما الميم والنون فقط ( أمْ ، أنْ ) لما أقول أمْ يحدث أمران تنطبق الشفتان ويخرج من الخيشوم عن طريق فتحتي الأنف صوت ، مجموع هذا العمل يشكل حرف الميم بدليل لو أني سددت الأنف ونطقت ميماً ساكنة يختل الصوت ، نلاحظ بأن الصوت قد اختل وما قلناه عن الميم ينطبق على النون فالنون تتألف من جزء لساني سوف نتكلم عنه عند كلامنا على الحروف اللسانية ويصاحب هذا الصوت من الخيشوم وهو الغنة فلو سددنا الأنف نلاحظ بأن الصوت قد اختل فالغنة لابد من الإتيان بها في الميم ولا بد من الإتيان بها في النون ولا يؤتى بها في غيرهما ، يعني بعض الأخوة عندما يقرأون يستعملون الخيشوم ويخرجون منه غنة مع كثير من الحروف وخاصة الأحرف المدية فنلاحظ بأن الصوت قسم كبير منه خرج عن طريق الأنف هذا لحن وخطأ لا يستعمل الخيشوم ولا تخرج منه غنة إلا مع الميم والنون ولا ثالث هذا ما يتعلق بمخارج الحروف العربية إلا الحروف اللسانية فإننا سوف نتكلم عليها في الحلقة القادمة عن اللسان ومخارجه وعن حروفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:48 am

الدرس السابع والخمسون

إخواننا الكرام هناك لام في اللغة العربية اسمها لام التعريف هذه اللام هي لام ساكنة تجعلها العرب في أول الكلمات للدلالة على تعريف هذه الكلمة التعريف يقابله التنكير نقول كتاب نكرة أي كتاب لكن لما نقول الكتاب فهذا تعريف لهذه الكلمة للدلالة على كتاب بعينه هذه اللام ساكنة وتكون في أول الأسماء والعرب لا تبدأ بساكن من أجل هذا يجلب لها العرب عندما يبتدءون الكلام همزة اسمها همزة الوصل فيقولون ( الكتاب ) إذاً ما الذي يعرف الكلمة الذي يعرفها هو اللام وإنما جلبت همزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن هذه الهمزة كما نعلم تثبت في بدء الكلام وتسقط في وسط الكلام ولو تقدمها حرف واحد فإنها تسقط يعني نقول ( الضحى ) فننطق الهمزة فإن وضعنا

قبلها واواً نقول ( والضحى ) فتسقط الهمزة تسقط من اللفظ أما في الخط فهي ثابتة على كل حال .

قاعدة لام التعريف :-


هي لام ساكنة تجعلها العرب قبل الأسماء لتعريفها ويسبقها همزة وصل مفتوحة ، تثبت هذه الهمزة في الخط دائماً وأما في النطق فتثبت في البدء فقط نحو :- البيت ، الكتاب ، الوكيل ، الفلق ، بينما السطر الثاني نجد بأن همزة الوصل سقطت لأنها قد سبقت بحرف فصارت في درج الكلام والفتح ، والضحى ، والطور ، والنهار إذاً هذه اللام لام التعريف هي لام كما ذكرنا تسبق الأسماء ما علاقتها مع حروف الهجاء لام التعريف هذه يأتي بعدها الهمزة والباء والتاء كل الحروف ثمان وعشرين احتمال ثمانية وعشرين حرف ما عدا الألف الحروف الهجائية هي كما نعلم تسع وعشرين لكن الألف لا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً فيستحيل أن تأتي بعد لام التعريف بقي عندي ثمانية وعشرون احتمالاً هذه الاحتمالات الثمانية والعشرين كانت العرب تظهر لام التعريف عند نصفها أي عند أربعة عشر حرفاً وكانت تدغمها عند أربعة عشر حرفاً .

وضع لام التعريف مع حروف الهجاء بعدها إما أن تكون شمسية مدغمة وإما أن تكون قمرية يعني مظهرة إذاً العرب تدغم لام التعريف في أربعة عشر حرفاً من جملة تلك الحروف الأربعة عشر اللام المتحركة كقولنا الليل أصلها ليل دخلت عليها لام التعريف فصارت الليل فإذا استثنينا هذه الحالة لأنها عبارة عن إدغام متماثلين لام في لام يبقى عندي ثلاثة عشر حرفاً مقارباً كانت العرب تدغم لام التعريف في هذه الحروف المقاربة الثلاثة عشر مثال ذلك عندما يقولون : الشَّمس ولا يقولون الْشمس بإظهار اللام ويقولون : الطَّول من الهمزة إلى الطاء مباشرة ولا يقولون الْطول بإظهار اللام فيحولون لام التعريف إلى الحرف الذي جاء بعدها هذا المثال الْطول يحولون اللام إلى طاء فيصير عندي طاءان طاء ساكنة وطاء متحركة أي متماثلان والأول ساكن فيدغمون الطاء الأولى في الثانية فيقولون الطَّول .

قاعدة اللام الشمسية :-

تدغم العرب لام التعريف في ( 13 ) حرفاً مقارباً لحرف اللام في المخرج نحو :- والشَّمس ، والسَّماء ، الدَّاع ، الطَّول ، الثَّواب ، إذاً قد يسأل سائل ما هي الحروف الأربعة عشر التي تكلمنا عنها هي ثلاثة عشر واللام فيصير المجموع أربعة عشر .
ما هي الحروف التي تدغم العرب لام التعريف فيها جمعها علماءنا في الحروف الأولى من بيت شعر هو : طب ثم صل رِحماً تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم .

قاعدة اللام الشمسية :-

الحروف الشمسية مجموعة في الحروف الأولى من كلمات البيت التالي : طب يعني الطاء من كلمة طب ، ثم الثاء من كلمة ثم ، صل الصاد من كلمة صل والراء من كلمة رِحماً ، وكلمة رِحماً لغة في الرحم العرب تقول رَحِمْ وتقول رِحمٌ هذا بعض القبائل تفعله والوزن لا يتزن هذا البيت إلا بأن نقول رِحماً أما إذا قلنا رَحماً فينكسر وزنه رِحماً تفز التاء من تفز ضف ذا نعم الضاد والذال والنون دع سوء ظن الدال والسين والظاء زر شريفاً الزاي والشين للكرم هي اللام التي أدغمناها في مثلها إذاً هذه هي الأربعة عشر حرفاً التي تدغم العرب لام التعريف فيها أما الأربعة عشر حرفاً الأخرى فإن العرب تظهر لام التعريف عند الأربعة عشر حرفاً الباقية وقد جمعها علماءنا بقولهم ( ابغ حَجك وخف عقيمه ) كل حروف هذه الجملة الهمزة والباء والغين والحاء والجيم والكاف والواو والخاء والياء والميم والهاء كلها كل هذه الحروف حروف تظهر العرب اللام عندها .

قاعدة : اللام القمرية تظهر العرب لام التعريف عند ( 14 ) حرفاً مجموعة في الجملة التالية ( ابغ حجك وخف عقيمه ) وذلك لبعد مخرج اللام عن مخارج تلك الحروف نحو ( الْقمر ) لاحظوا أن اللام ظاهرة ، الأرض ، الحج أيضاً أظهرنا اللام الجبال ، البيت ، كل هذه الأمثلة تدل على إظهار اللام إذاً هذه هي لام التعريف وعادة في كلامنا العادي لا نخطيء بين اللام الشمسية واللام القمرية إلا في بعض مناطق بلاد الشام يجعلون اللام عند الجيم شمسية فيقولون( أَجَّنَّة ، أَجِّبال ) هكذا بإدغام اللام في الجيم وهذا لايصح لا بد من بيان اللام فنقول الجنة ، الجبال ، إذاً تحدثنا عن الحرفين إذا التقيا وهما متماثلين وهما متجانسين وهما متقاربين بإنهاءنا الكلام على لام التعريف نكون قد أنهينا قسماً كبيراً منها ونتطرق بعد ذلك إلى الأحكام الأخرى وبقي عندنا الحرفان المتباعدان ، الحرفان المتباعدان هما الحرفان المتباعدان في المخرج والصفات والأصل في ذلك الإظهار لا بد أن يظهر كل حرف على حدة فلا إدغام ولا إخفاء إذا التقى حرفان متباعدان .

قاعدة الحرفان المتباعدان :- هما الحرفان المتباعدان في المخرج والصفات ، نحو : ( من ءامن ) لاحظوا من ءامن النون ظاهرة عند الهمزة لأن النون من طرف اللسان والهمزة من الحلق أنعمت هذه الكلمة فيها مثالان النون ظاهرة عند العين والميم ظاهرة عند التاء ، عليهم ، الياء ظاهرة عند الهاء ، يؤمنون ، الهمزة ظاهرة عند الميم ، تشكرون الشين ظاهرة عند الكاف وحكمهما أي المتباعدين الإظهار في كل القراءة وهو الأصل إذاً ألخص لكم قاعدة كلية لها حالات خاصة لكن القاعدة الكلية المتامثلان والمتجانسان هذا التماثل يوجب الإدغام إن سكن الأول ، التقارب موضع خلاف ، في أغلب صوره وبعضه موضع اتفاق ، التباعد يوجب الإظهار هذا هو حال الحرفين الملتقيين في اللغة العربية وبقيت أشياء للمتقاربين كإدغام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة ، نتكلم عليها في الحلقة القادمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:48 am

الدرس الثامن والخمسون

قد زود الله الإنسان بجهاز نطق يتألف هذا الجهاز النطقي في الإنسان من عدة أعضاء قسمها العلماء لسهولة الدرس إلى الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم هذه المخارج الرئيسة للحروف العربية نلاحظ على الشاشة مقطعاً في رأس الإنسان نلاحظ بأن الجوف هو الخلاء الداخل في الفم يعني التجويف الحلقي والتجويف الفموي ، الحلق وهو المنطقة التي تقع خلف ما يسمى بتفاحة آدم في الحنجرة سوف نتكلم عن الحروف التي تخرج منه فيما بعد والمخرج الرئيس الثالث هو اللسان ومنه تخرج أغلب الأحرف كما سنتكلم عليه بالتفصيل والمخرج الرئيسي الرابع هو الشفتان والمخرج الخامس والأخير هو الخيشوم أو ما يسمى بالتجويف الأنفي ، التجويف الأنفي الذي يقع فوق غار الحنك الأعلى ويتصل من الأمام بالفتحتين الأنفيتين هذه هي المخارج الرئيسة للحروف العربية وكما قلنا سابقاً إن الحروف العربية عددها تسعة وعشرون حرفاً فإذا أردنا الدقة المتناهية فإن لكل حرف مخرجاً لكن بعض هذه المخارج قريب جداً من بعضها لذلك يقول العلماء إن الحرف الفلاني والفلاني يخرجون من مكان واحد يعني لتقاربها الدقيق جداً وأعود فأقول لو أردنا الدقة فإن لكل حرف مخرجه المستقل لكن للتقارب الشديد يجعلونها من مخرج واحد ، المخرج بالنسبة للحرف هو الحيز الذي من خلاله يبدو ويظهر الحرف إلى الوجود فلو أن إنساناً غير مكان خروج الحرف إلى مكان آخر لتغير صوته وإذا تغير صوته بالتالي يتغير مدلوله ممكن إذا غير إنسان مكان حرف مثلاً كثير من الأخوة العجم ليس عندهم حرف الحاء بعضهم يبدل هاء فيقول مثلاً ( الرهمان ) وبعضهم يبدله خاء فيقول ( الرخمان ) فإذا تغير مخرج الحرف تغير المعنى المراد من تلك الكلمة مثلاً كلمة ( الحال ) إذا قرأها أحد من الذين يبدلونها خاء يقول ( الخال ) والخال هو أخو الأم فيتغير المعنى بتغير مخرج الحرف فلذلك معرفة مخارج الحروف العربية هي الركن الركين في علم التجويد بالدرجة الأولى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Pi-ca-10
البلد : هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)   هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد) - صفحة 3 Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 8:49 am

الدرس التاسع والخمسون

تكلمنا في الحلقة الماضية عن أربعة من المخارج الرئيسة للحروف العربية وهي الجوف والحلق والشفتان والخيشوم وأرجأنا الكلام على اللسان لأن اللسان أكثر المخارج الرئيسة حروفاً فيخرج منه ثمانية عشر حرفاً ، اللغة العربية تتألف من تسع وعشرين حرفاً ثمانية عشر حرفاً تخرج من اللسان وحده لذلك جرت العادة أن يطلق كلمة اللسان ويراد بها اللغة كلها ، ويراد بها النطق كله قال الله تعالى ( بلسان عربي مبين ) وليس كل الحروف من اللسان ولكن من باب التغليب وقال تعالى ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ) فكلمة اللسان هي هذا العضو الذي خلقه الله عز وجل في أفواهنا وهو ملتصق من آخره حرٌ طليقٌ من أوله هذه القطعة التي خلقها الله في أفواهنا يخرج منها كما قلنا ثمانية عشر حرفاًَ من عشرة أماكن قلنا سابقاً لو أردنا الدقة المتناهية فإن لكل حرف مخرج يعني ثمانية عشر حرفاً تخرج من ثمانية عشر مخرجاً ولكن للتقارب الشديد في مخرج بعض الحروف اعتبر العلماء تلك الحروف تخرج من مكان واحد ، فاللسان فيه عشرة مخارج يخرج منها ثمانية عشر حرفاً .


مخارج اللسان :-

1 – مخرج : القاف : 2 – مخرج : الكاف : 3 – مخرج : الجيم ، السين ، الياء 4 – مخرج : الضاد 5 – مخرج : اللام 6 – مخرج : النون 7 – مخرج الراء 8 – مخرج : الطاء ، الدال ، التاء 9 – مخرج الصاد ، السين ، الزاي 10 – مخرج : الظاء ، الذال ، التاء .

المخرج الأول القاف من أقصى اللسان ، المخرج الثاني مخرج الكاف أعلى منه بقليل المخرج الثالث مخرج الجيم والشين والياء غير المدية يعني الياء المتحركة تخرج من وسط اللسان المخرج الرابع من حافة اللسان مخرج حرف الضاد ، للسان حافتان حافة يمنى وحافة يسرى من هذين المكانين أو من أحدهما مع ما يحاذيه من الجدار الداخل للأضراس العليا مخرج حرف الضاد ، لاحظوا لما أقول ( أّضْ ) أو أقول ( ضا ) كل هذه المنطقة ( حافة اللسان ) تلتصق على غار الحنك كلها لكن الضغط والإعتماد يعبر عنه العلماء بكلمة الإعتماد يكون على هذين ، طرف اللسان مشارك لكن ما عليه ضغط الضغط على حافتي اللسان طرف اللسان فيه مشاركة لكن الضغط ليس على طرف الضغط ليس على طرف اللسان فلما نقول الضاد من حافة اللسان مع ما يوازيها من الصفحة الداخلية للأضراس العليا نعني مكان ضغط الحرف وانحباسه لأنه يختلط عند بعض الناس بصوت الدال المفخمة وخصوصاً في لفظ ( والضالين ) فبدل أن يلفظوا ( حرف الضا ) يلفظ دال مفخمة وهذا خطأ لأن الذي ينطقها هكذا يجعل ضغطه واعتماده على طرف اللسان وكما نعلم أيضاً بعض الناس يخرجها من مخرج الظاء فيقول ( أَظْ ) ظاد حرف الظاد ما في شيء اللغة اسمه ( ظاد ) في شيء اسمه (ضاد ) وهناك حرف آخر سيأتي معنا هو حرف الظاء ، الظاء شيء والضاد شيء آخر لكن في العاميات هناك خلط كبير بين الضاد وبين الظاء ، الضاد الفصيحة تخرج كما نطقناها .

ننتقل إلى المخرج الذي بعده وهو مخرج حرف اللام وهو المخرج الخامس اللام من أدنى حافة اللسان إلى منتهى حافة اللسان من الجهتين ، المخرج الذي بعده من طرف اللسان فوق مخرج اللام بقليل مخرج حرف النون ، المخرج الذي بعده مخرج الراء أيضاً هو من طرف اللسان ومما يحاذيه من حنك الأعلى لكن أَدْخَلْ إلى ما بعد النون فمن المكان الذي كنا نقرع به حرف النون فنقول ( أَنْ ) الراء أعمق منه بقليل وأَدْخَلْ إلى غار الحنك هذا مخرج الراء الآن المخرج الذي بعده هو المخرج الثامن مخرج الطاء والدال والتاء ، الطاء والدال والتاء تخرج من طرف اللسان ومن منبت الثنايا العليا، اللحم ، لحم اللثة من الداخل الذي ينبت فيه الأسنان الأماميان يقرع طرف اللسان اللحم الداخل ، هذا المكان يخرج منه ثلاثة أحرف ولكل حرف من هذه الأحرف الثلاثة كما قلنا في درس سابق أربع أحوال إما أن يكون ساكناً أو متحركاً بفتح أو ضم أو كسر ، المخرج الذي بعده المخرج التاسع هو مخرج ما يسمى بحروف الصفير وهي الصاد والسين والزاي تخرج هذه الحروف الثلاثة من طرف اللسان من منتهى طرف اللسان وبعضهم يقول رأس اللسان ومن فوق الثنايا السفلى ، المخرج العاشر والأخير من المخارج اللسانية هو مخرج ما يسمى بالحروف اللثوية مخرج الظاء والذال والثاء هذه الثلاثة تخرج من طرف اللسان ومن أطراف الثنايا العليا يعني أطراف الأسنان العليا طرف اللسان على طرف الأسنان العليا لا يصح أن يُخِْرجَ الإنسان قسماً من اللسان إلى الخارج هذا لا تفعله العرب وهو قبيح في النطق وقبيح في الرؤيا ولا يصح أن يجعل لسانه في الداخل لا بد أن يكون الطرف على الطرف قال ابن الجزري رحمه الله والظاء والذال وثا للعليا من طرفيهما ماذا يعني من طرفيهما ؟ يعني طرف اللسان على طرف الأسنان هذه الحروف الثلاثة سميت الحروف اللثوية لخروجها من قرب اللثة ، واللثة هي اللحم النابت حول الأسنان والعرب تسمي الشيء بما جاوره أحياناً فقولهم الحروف اللثوية ليست معناها أن تخرج من لحم اللثة وإنما تخرج من قرب لحم اللثة وهي من أطراف الأسنان العليا مع طرف اللسان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
 
هنا حلقات تعليم التجويد فيدو / وتفريغ لها (للشيخ ايمن رشدي سويد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملكة الاحزان :: ملكة قرانية :: ملكة علم التجويد-
انتقل الى: