منتديات ملكة الاحزان
منتديات ملكة الاحزان
منتديات ملكة الاحزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ملكة الاحزان


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس فقال إن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الاحزان
المديرة العامة
المديرة العامة
ملكة الاحزان


عدد الرسائل : 2879
العمر : 35
الموقع : www.malket-elahzan.yoo7.com
مزاجى : كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس فقال إن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله Pi-ca-10
البلد : كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس فقال إن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله Male_s10
شكرا : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس فقال إن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله Empty
مُساهمةموضوع: كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس فقال إن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله   كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس فقال إن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله Emptyالجمعة مارس 12, 2010 12:02 am





‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي جمرة ‏ ‏قال ‏
‏كنت أترجم بين ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏وبين الناس فقال إن ‏ ‏وفد عبد القيس ‏ ‏أتوا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال من الوفد ‏ ‏أو من القوم ‏ ‏قالوا ‏ ‏ربيعة ‏ ‏فقال مرحبا بالقوم ‏ ‏أو بالوفد ‏ ‏غير خزايا ولا ندامى قالوا إنا ‏ ‏نأتيك من ‏ ‏شقة ‏ ‏بعيدة وبيننا وبينك هذا الحي من كفار ‏ ‏مضر ‏ ‏ولا نستطيع أن نأتيك إلا في شهر حرام فمرنا بأمر نخبر به من وراءنا ندخل به الجنة ‏ ‏فأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع أمرهم بالإيمان بالله عز وجل وحده قال هل تدرون ما الإيمان بالله وحده قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن ‏ ‏محمدا ‏ ‏رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وتعطوا الخمس من المغنم ونهاهم عن ‏ ‏الدباء ‏ ‏والحنتم ‏ ‏والمزفت ‏ ‏قال ‏ ‏شعبة ‏ ‏ربما قال ‏ ‏النقير ‏ ‏وربما قال ‏ ‏المقير ‏ ‏قال احفظوه وأخبروه من وراءكم ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري



‏قوله : ( أبي جمرة ) ‏
‏هو بالجيم والراء كما تقدم . ‏

‏قوله : ( من شقة ) ‏
‏بضم الشين المعجمة وتشديد القاف . ‏

‏قوله : ( وتعطوا ) ‏
‏كذا وقع , وهو منصوب بتقدير أن , وساغ التقدير لأن المعطوف عليه اسم قاله الكرماني . قلت : قد رواه أحمد عن غندر فقال : " وأن تعطوا " فكأن حذفها من شيخ البخاري . ‏

‏قوله : ( قال شعبة : وربما قال النقير ) ‏
‏أي : بالنون المفتوحة وتخفيف القاف المكسورة ( وربما قال المقير ) أي : بالميم المضمومة وفتح القاف وتشديد الياء المفتوحة , وليس المراد أنه كان يتردد في هاتين اللفظتين ليثبت إحداهما دون الأخرى لأنه يلزم من ذكر المقير التكرار لسبق ذكر المزفت لأنه بمعناه , بل المراد أنه كان جازما بذكر الثلاثة الأول شاكا في الرابع وهو النقير , فكان تارة يذكره وتارة لا يذكره . وكان أيضا شاكا في التلفظ بالثالث فكان تارة يقول المزفت وتارة يقول المقير . هذا توجيهه فلا يلتفت إلى ما عداه . وقد تقدمت مباحث هذا الحديث في أواخر كتاب الإيمان . وأخرجه المصنف هناك عاليا عن علي بن الجعد عن شعبة , ولم يتردد إلا في المزفت والمقير فقط , وجزم بالنقير , وهو يؤيد ما قلته . والله أعلم . ‏

‏قوله : ( وأخبروه ) ‏
‏هو بفتح الهمزة وكسر الباء . وللكشميهني : " وأخبروا " بحذف الضمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malket-elahzan.yoo7.com
 
كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس فقال إن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملكة الاحزان :: ملكة الاسلامية :: ملكة السيرة النبوية-
انتقل الى: